أحمد إبراهيم الصرعاوي أحمد

ذكر
Scout
Arabic
السعوديون 
إدارة التعليم بالأحساء
وزارة التعليم
الشهابية - الاحساء والهفوف - الشرقية والأحساء

مشاريع

تنفيذ مشروع البيئة بمحافظة الأحساء

انطلقت كشافة الأحساء يوم الأربعاء والخميس 20-21/5/1436هـ في الحملة السابعة للمشروع الوطني لحماية البيئة، بدأت مفوضية الملك فهد الكشفية بالاحساء في أربع مواقع بالقطاع الشمالي شملت المنتزهات والحدائق . وكان مسجد جواثى الأثري، أول محطاتها، إذ تشرف عدد من الفرق الكشفية المجموعة الأولى لمفوضية الملك فهد القطاع الشمالي بالاحساء بعمل خدمة في المسجد، والباحات التي حول بقيادة القائد الكشفي الأستاذ فؤاد الهلال. ثم انطلقت فرق للموقع الثاني وهو المنتزه الوطني ( مشروع حجز الرمال ) للمشاركة مع مجموعة من الفرق الكشفية لمفوضية الملك خالد الكشفية بالاحساء بقيادة قائد المجموعة الأستاذ علي الشبعان وإشراف من قائد مفوضية الملك خالد الأستاذ عبدالله السلمي والمجموعة الثالثة وكانت في حديقة بلدية العيون بقيادة الأستاذ فهد العساف وهشام الشدي. ثم كان الموقع الرابع والمجموعة الرابعة بقيادة الاستاذ حسين بن جمعة الفزيع وهي حديقة نادي العيون وداخل مقر نادي العيون ولقد شهد هذا البرنامج في القطاعين الشمالي والشرقي متابعة من المشرف التربوي للنشاط الكشفي الأستاذ وجدي بن محمد السعيد والمشرف التربوي للنشاط الكشفي الأستاذ أحمد بن إبراهيم الصرعاوي وقائد مفوضية الملك فهد للقطاع الشمالي بالاحساء الأستاذ خالد بن عبدالله الفزيع وقائد مفوضية الملك خالد للقطاع الشرقي الأستاذ عبدالله بن يوسف السلمي ولقد تم تدشين المشروع الكشفي لنظافة البيئة و حمايتها بالاحساء سابقا في تاريخ 6/5/1436هـ من قبل مدير عام التعليم الاحساء أحمد بن محمد بالغنيم وقطبين من رموز الحركة الكشفية السعودية والعربية والعالمية أ.د عبدالله بن عمر نصيف رئيس رابطة رواد الحركة الكشفية بالمملكة و أ.د عبدالله بن سلمان الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية بزراعة أنواع من الورد والأشجار ويؤكد القائمون على الحملة أن الهدف منها تنمية مسؤولية المجتمع لحماية البيئة، من خلال الممارسة العملية، للكشافة ، حتى ينمــو معهم هذا الحب للبيئة النظيفة، وتصبح المحافظة على البيئة سمــة مميزة للمجتمــع، وتفعيــل مشروع رسل الســلام في مجــال حماية البيـــئة.

التصنيفات : البيئة
بواسطة : أحمد أحمد    مكان الحدث : الشهابية - الاحساء والهفوف

رسل السلام بالأحساءفي الصدقة الجارية عن رجل السلام

أختتمت مبادرة سواعد الأحساء ورجالها و شباب الأحساء و بمشاركة رسل السلام بتميزهم في المجال التطوعي الاجتماعي ، (صدقة جارية) لليوم الثالث والأخير على فقيد الوطن المغفور له بإذن الله عبدالله بن عبدالعزيز بعمل بوفيه إفطار مجاني متكامل ومتنوع في شارع المزروعية وسط الهفوف وذلك من بعد صلاة الفجر وحتى الساعة 8 صباحا. وقد تسارعت أعداد كبيرة من سواعد ورجال الأحساء للمشاركة في هذه المبادرة وإظهار مدى حبهم لمليكهم في حياته وبعد مماته غفر الله له؛ حيث بلغ عدد المتطوعين 30 متطوعا من هذه السواعد. الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تبناها وأشرف عليها بالكامل شباب متطوعون كعمل وطني نابع من قلوبهم تجاه والدهم ووالد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز رحمه الله في بادرة لإحياء عادة أحسائية قديمة تربوا عليها لطلب الدعاء والرحمة لمن أحسن إليهم وعاشوا في كنفه من والديهم وقد شارك في هذه الحملة عدد من القيادات الكشفية والكشافين وعلى رأسهم مفوض التدريب الدولي صلاح الجيبان ومشرف مركز الملك عبدالعزيز الكشفي أحمد الصرعاوي وقائد مفوضية الملك خالد عبدالله بن يوسف السلمي وقد تم في هذه المبادرة والعمل التطوعي توزيع ما يقارب 600 وجبة على العمالة الميدانية في يومها الاول أما في اليوم الثاني وبعد تفاعل الجميع ومشاركة المتبرعين والداعمين والمحسنين تم توزيع ما يقارب 950 وجبة صدقة جارية لفقيد الأمة وكان فجر يوم الإثنين هو اليوم الأخير لهذه المبادرة والحملة التطوعية من شباب الوطن تجاه فقيد الوطن.

التصنيفات : خدمة المجتمع
بواسطة : أحمد أحمد    مكان الحدث : الشهابية - الاحساء والهفوف

رسل السلام بالأحساء يشاركون في الحملة الإغاثية

شارك عدد من فريق رسل السلام من الكشافة التابعين للإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الأحساء في الحملة الوطنية السعودية التي وجه بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات الاغاثية السعودية، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 23-24 / 3 / 1436هـ

التصنيفات : خدمة المجتمع
بواسطة : أحمد أحمد    مكان الحدث : الشهابية - الاحساء والهفوف

الاخبار

بالأحساء معسكر فرسان رسل السلام للكشاف المتقدم

أقام قسم النشاط الطلابي / الكشفي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الاحساء معسكر فرسان رسل السلام لمرحلة المتقدم في الفترة من يوم الأربعاء إلى يوم الخميس 4 - 5 /5 /1435 بمركز الملك عبدالعزيز الكشفي بالاحساء بقيادة قائد مفوضية الملك فيصل الكشفية الأستاذ القدير عمر بن سلمان الناجم وتميز هذا المعسكر بمتابعة جميلة من قبل مدير إدارة النشاط الطلابي الأستاذ يوسف بن سعد الخلفان وكذلك رئيس قسم النشاط الكشفي الأستاذ صلاح بن عبدالله المغربي ولقد أبدع وتألق المشرف المتابع الأستاذ وجدي بن محمد السعيد بمساعداته ولمساته الجميلة والرائعة على هذا المعسكر مع زميلة المشرف التربوي الأستاذ أحمد بن إبراهيم الصرعاوي الذي قام بتجهيز وإعداد المكان ليكون تحت أمر قائد المعسكر الأستاذ عمر الناجم والقادة وللكشافة بعنوان (اسمه نعم للتعاون نعم للعطاء ). ولقد بدأ المعسكر برفع علم التوحيد علم الوطن الغالي المملكة العربية السعودية وبأيادي أبنائنا الطلاب ليرددوا تحيى المملكة العربية السعودية يعيش خادم الحرمين الشريفين وشارك في هذا المعسكر أكثر من 30 مدرسة ثانوية وأكثر من 150 كشافا وقائدا لمرحلة المتقدم وعلى رأسهم القائد الدولي المفوض صلاح الجيبان . ويهدف المعسكر إلى بناء الكشاف وتمنية مهاراته وتطويرها وبناء الشخصية والمواطنة الصالحة . حيث قدمت لهم دورات تدريبية في العديد من المجالات وأبرزها كيف تكون متفوقا , كيف تكون متصرفا . والأعمال الريادية الكشفية , وفن التعامل مع الآخرين , وثقافة الحوار , والتقاليد الكشفية . ورحلة خلوية.ودورة اللاسلكي كما يركز المعسكر على أهم المرتكزات الكشفية مثل الزيارة الصباحية للمخيم و المجالات الكشفية بأنواعها من ديني ورياضي وكشفي وغيره ومن جانب آخر قدم مدير إدارة النشاط الطلابي الأستاذ يوسف الخلفان شكره وإعجابه لما رآه من تفاعل الكشافة للبرامج بشكل خاص وللمعسكر بشكل عام والذي يلامس ميول ورغبات أبنائنا الكشافة وتقدم بالشكر الجزيل لقائد المعسكر الأستاذ عمر الناجم ولجميع القادة والكشافة المشاركين وتمنى لهم التوفيق والسداد . ومما لا شك فيه بأن معسكر رسل السلام بالاحساء تميز بالعديد من البرامج ولكن برنامج الطهي الخلوي وحفل السمر كانا رائعا وكذلك مسابقة فارس معسكر فرسان رسل السلام المميز بفكرته ووسامه الجميل والذي تنافس عليه الجميع وكان من نصيب ثلاثة فرسان كان عدد درجاتهم متساوية وحققوا 185 درجة من 190 كما أبدع الجميع في ختام المعسكر بصيحة جميلة وداعية بأداء المبدع القائد صالح المقرب ختمت بمصافحة الجميع لبعضهم البعض وبطريقة كشفية دائرية جميلة بقيادة قائد المعسكر وإخوانه القادة وأبنائنا الكشافة نال إعجاب الجميع وصلى الله وسلم علي سيدنا ونبينا محمد والحمد لله رب العالمين.

التصنيف : مسابقات وفعاليات
بواسطة : أحمد أحمد    مكان الحدث : الشهابية - الاحساء والهفوف

عشرون قائداً يتميزون و يبدعون بمعسكر الأشبال

أقام قسم النشاط الكشفي التابع لوحدة النشاط الطلابي في إدارة التعليم بمحافظة الأحساء يوم الخميس 20/4/1435هـ معسكر بقيادة قائد مفوضية الملك فهد الكشفية الأستاذ خالد بن عبدالله الفزيع وإشراف عام من مشرف النشاط الكشفي وقائد مركز الملك عبدالعزيز الكشفي الأستاذ احمد بن إبراهيم الصرعاوي وشارك 20 قادة كشفي متميز وهم عبدالله السلمي قائد مفوضية الملك خالد و فهد المحيفيظ القائد الدولي وإبراهيم الخميس الدولي وسامي المسعود القائد الدولي ويوسف بوحميدة و سلمان الظفر واحمد الخوفي و احمد البريك وحسين الفزيع وفهد العساف وفؤاد الهلال وعبدالله العيسى ماهر المرحوم وأسامة العدساني ونجيب الدولة و احمد الدوخي وفارس الفارس ووليد العساف وماجد التركي , وشارك بمعسكر الأشبال أكثر من 260 شبلا من مختلف مدارس محافظة الأحساء وأكثر من 34 مدرسة. وبدأ المعسكر برفع علم المملكة عاليا من قبل ثلاثة من أشبال المحافظة ثم عمل القواعد التدريبية في المجالات الكشفية السبع وقد أشتمل الديني والوطني والكشفي والبيئي والاجتماعي والعلمي والثقافي والرياضي وكذلك عروض سينمائية ومنافسات رياضية بعنوان ( هيا نمرح ونلعب ) وكانت القواعد التدريبية متميزة فكان هناك حفظ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في المجال الديني ورسم أعلام دول مجلس التعاون وتعلم رفع والعلم السعودي في المجال الوطني واستخدام الرباط المثلث في المجال الصحي وكان هناك أربع قواعد في المجال الكشفي أولها طابور العرض والنداءات والتشكيلات والرحال الصغير ( رحلة خلوية ) وتعلم العقد والربطات أما المجال العلمي كان جميل في الشبل المفكر ( العاب الذكاء ) ثم تصنيع بعض النماذج الورقية ( هيا نصنع من البيئة ) أخيرا في المجال البيئي الخدمة العامة وكيف نكون أصدقاء للبيئة. وختتم المعسكر بحفل سمر جميل افرح الجميع وقد استمتع الجميع بهذا المعسكر من حيث التنظيم ويعتبر من أفضل المعسكرات الكشفية . وفي تصريح جميل وراقي من المشرف التربوي والمشرف المتابع الأستاذ احمد الصرعاوي ذكر فيه: “أخواني القادة الأشبال هم روح الكشافة وقاعدتها لقد عشنا معكم أيها الأحبة حياة كشفية ممتعة ولحظات مشوقة من خلال هذا المعسكر الجميل والمتميز فشكرا لكم من أعماق القلب وكلمات الشكر والثناء لا تفي ما قدمتم من لوحة كشفية رائعة ومشرفة وأخص بالشكر جميع القادة المكلفين وعلى رأسهم الأستاذ خالد الفزيع قائد المعسكر الذي خطط ورسم هذا النجاح فنسأل الله العلي القدير أن يجعل ما قدمتم خالصا لوجهه الكريم وأن يجعل ذلك شافعا لنا يوم نلقاه” .

التصنيف : خدمة المجتمع
بواسطة : أحمد أحمد    مكان الحدث : الشهابية - الاحساء والهفوف

كشافة الأحساء تنفذ المشروع الكشفي الوطني لحماية البيئة و نظافتها‎

رسل السلام بالأحساء ( الكشافة ) تنفذ المشروع الكشفي الوطني لنظافة البيئة و حمايتها من منطلق " النظافة من الإيمان حماية للإنسان و تنمية للمجتمع " انطلقت حملة المشروع الكشفي الوطني لنظافة البيئة و حمايتها في مرحلتها السادسة و التي تجوب محافظة الأحساء لتعزز مفهوم المحافظة على البيئة سمة مميزة للجميع . و تم تدشين المشروع الكشفي لنظافة البيئة و حمايتها من قبل مدير إدارة النشاط الطلابي أ . يوسف بن سعد الخلفان وجميع مشرفي النشاط الطلابي و ممثل أمانة الأحساء في شاطئ العقير لتنطلق حملات التنظيف في الأحساء . وقدم النشاط الكشفي بإدارة النشاط بالأحساء صورة مشرقة في تفعيل هذا المشروع و تنفيذه في متنزهات و حدائق المحافظة يأتي ذلك بالشراكة المجتمعية مع أمانة الأحساء التي تشكر على تعاونها الملموس في تهيئة جميع السبل في مشاركة الكشافة لهذا المشروع , وكذلك مشروع حجز الرمال . و انطلق المشروع من يوم الخميس الموافق : 20 / 2 / 1435هـ وحتى 29 / 3/ 1435و الذي تنافس في تنفيذه جميع المفوضيات الكشفية و الفرق الكشفية في المحافظة و الذي بلغ عدد الفرق المشاركة نحو 60 فرقة و عدد 1500 كشاف وطالب و قائد و عدد المتطوعون 340 متطوع في روح الفريق و تعاون الجميع وكذلك مشاركة فاعلة مع إندية الأحياء بالأحساء و التي يشرف عليها برنامج تطوير في تنفيذ و تفعيل البرنامج تبعاً لبرامجها المتميزة في خدمة المجتمع . وشاركة الكشافة الهندية ممثلة في المفوضية الكشفية بالمنطقة الشرقية في هذا البرنامج إيماناً بها بهذا الدور الجليل الذي يعتبر مهمة إنسانية وطنية لكل إفراد المملكة و المقيمين فيها . حيث تم تنظيف 20 حديقة و 4 متنزهات رئيسية في الأحساء هي : جبل القارة و مسجد جواثا و حجز الرمال و شاطئ العقير . حيث تمثلت الخدمة في تنظيف الحدائق و المتنزهات من المخلفات الورقية و المعدنية و البلاستيكية و التي بلغ وزنها تقريباً نحو ( 16 طن ) و زرع أكثر من 565 شجرة و ووضع اللوحات الإرشادية و التوعوية و توزيع ما يقارب على 3500 كيس سيارة و طلاء أرصفة المتنزهات و تم تنظيف ما يقارب على 6 كيلو متر من شاطئ العقير و بالتعاون مع قسم النشاط العلمي الذي أشرف على البرنامج البيئي لشركة أرامكو تم توزيع ما يقارب على ( 1590 ) كتاب و نشرة عن البيئة وتم تنفيذ الندوة الكشفية عن النظافة و حماية البيئة للكشافة وتم صنع وتجربة الجهاز البيئي المنقي للهواء بإشراف القائد يوسف بوحميدة و عمل تجربة فنية في كيفية استغلال المخلفات و عمل منها مجسمات فنية و تحف عملها القائد محمد النصيب و سيتم منح الكشافة أكثر من 4453 شارة هواية في البيئة و تكريم الفرق و الجهات المشاركة في المشروع تحت إشراف مباشر من رئيس قسم النشاط الكشفي أ. صلاح المغربي و متابعة مشرف النشاط الكشفي أ. عدنان الدريويش و مباشرة التنفيذ مسؤول البرنامج أ. وجدي السعيد و نائب المسؤول أ. أحمد الصرعاوي و المنسق العام القائد الكشفي أ. عبدالله السلمي . و كانت الجهات المتعاونة مع قسم النشاط الكشفي في تنفيذ هذا المشروع أمانة الأحساء و هيئة الري و الصرف ممثلة في مشروع حجز الرمال وكذلك البرنامج البيئي لشركة أرامكوا السعودية و جمعية البر الخيرية و المكتب التعاوني بالعيون و الهلال الأحمر و جريدة اليوم و صحيفة الأحساء و مطعم كتكوت . يأتي هذا البرنامج بإشراف من جمعية الكشافة العربية السعودية و متابعة من الإدارة العامة للنشاط الطلابي بالوزارة في مرحلتها الخامسة .

التصنيف : البيئة
بواسطة : أحمد أحمد    مكان الحدث : الشهابية - الاحساء والهفوف